تقرير عن الوقفة الاحتجاجية الثانية التي نظمها تجمع 01 غشت للدكاترة المطالبين بالإفراج عن نتائج مباراة الأساتذة المساعدين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تقرير عن الوقفة الاحتجاجية الثانية التي نظمها تجمع 01 غشت للدكاترة المطالبين بالإفراج عن نتائج مباراة الأساتذة المساعدين

مُساهمة من طرف الجناتي محمد في الجمعة أغسطس 10, 2012 4:42 am

بعد النجاح الكبير الذي عرفته الوقفة الاحتجاجية يوم الأربعاء 01 غشت 2012، نظم تجمع 01 غشت 2012 للدكاترة المطالبين بالإفراج عن نتائج مباراة أساتذة التعليم العالي مساعدين دورة مايو 2012 وقفتين ناجحتين أمام وزارة التربية الوطنية بباب الرواح ومديرية الموارد البشرية بالرباط يوم الأربعاء 08 غشت 2012 ابتداء من الساعة العاشرة والنصف صباحا، وذلك احتجاجا على تلكؤ وزارة التربية الوطنية في الإفراج عن نتائج مباراة الدكاترة وتلويحها برغبتها في إلغائها تحت ذريعة كثرة الطعون والخروقات التي شابتها، في حين أن أهم الأسباب الرئيسية وراء هذا التلكؤ هو وجود تحامل وحقد دفين يُكِنُّهُ أطر وزارة التربية الوطنية، حيث لمسناه لديهم من خلال مقاربتهم لأدوار هاته الشريحة التعليمية الحاصلة على أعلى شهادة تقدهما الجامعات المغربية، حيث ما فتئ السيد الوزير يُشَنِّعُ بالدور السلبي الذي لعبه دكاترة وزارة التربية الوطنية الناجحين في المباراة الأولى سنة 2010 داخل المراكز الجهوية.
الوقفة الاحتجاجية الأولى كانت مناسبة لتدارس ملف الدكاترة، حيث ذَكَّرَ السيد المنسق العام لتجمع 01 غشت 2012 للدكاترة المطالبين بالإفراج عن نتائج مباراة أساتذة التعليم العالي مساعدين دورة مايو 2012 بالمنعطف الخطير الذي يمر منه هذا الملف، خاصة في ظل وجود نوايا مبيتة حاقدة من طرف وزارة التربية الوطنية لإلغاء مباراة الدكاترة الثانية وإقبار ملف الدكاترة إلى أجل غير مسمى، مُسْتَخِفَّة بالتعهدات والالتزامات التي قطعتها على نفسها بعد عدة جلسات حوارية مع الهيئات النقابية الممثلة لفئة الدكاترة العاملين بقطاع التربية الوطنية، والتي عبرت من خلالها عن رغبتها في طي ملف الدكاترة للأبد عبر تغيير إطارهم إلى أستاذ التعليم العالي مساعد من خلال ثلاث مباريات تُخَصَّصُ لذلك. الوقفة تخللتها بعض التدخلات الخطابية في جو تطبعه حرية التعبير عن الرأي ومقارعة الحجة بالحجة والتحلي بالموضوعية والإذعان إلى الحق. بعد ذلك تم ترديد مجموعة من الشعارات المنددة بعدم الإفراج عن مباراة الدكاترة من قبيل (أستاذ يريد إظهار النتائج، صامدون صامدون بالنتائج مطالبون، يا أخي يا دكتور يدك في يدي لإظهار النتائج اصمد اصمد الأبدي، يا دكتور ثور ثور على الوزير الدكتاتور...).
ولأن اجتماعا كان يدور في ردهات مديرية الموارد البشرية بين النقابات الثلاث: الجامعة الوطنية للتعليم والنقابة الوطنية للتعليم ف.د.ش والجامعة الحرة للتعليم وبين السيد مدير الموارد البشرية من أجل إمضاء محاضر الطعون المتعلقة بمباراة الدكاترة، قَرَّرَ الإخوة الدكاترة المناضلون المرابطون التوجه إلى مكان الاجتماع حيث وجدوا في استقبالهم الإخوة ممثلي النقابات الثلاث بالإضافة إلى السيد شفيق أزبة مدير الموارد البشرية بوزارة التربية الوطنية في الرباط. في البداية تدخل السيد المدير وقدم شرحا مفصلا للتدابير التي عرفها ملف الدكاترة، مؤكدا أنه تم البث في جميع الطعون التي عرفتها مباراة الدكاترة والتي يزيد عددها عن ثلاثين طعنا، وأن طعنا واحدا فقط من بين كل هذه تم قبوله من طرف اللجنة المُشَكَّلَة للنظر في مصداقية الدعاوى المقدمة. بعد ذلك تناول الكلمة الإخوة ممثلو النقابات وأعربوا عن تشبتهم بالدفاع عن ملف قضية الدكاترة، سواء فيما يتعلق بضرورة التسريع بالإفراج عن نتائج مباراة مايو 2012، أو فيما يتعلق بضرورة برمجة تواريخ محددة لإجراء مباريات أخرى لاستيعاب الدكاترة الذين لم يحالفهم الحظ في المباريتن السابقتين. كما أكدوا للدكاترة الحاضرين أنهم سيوقِّعوا على محاضر الطعون، ليرتفع عدد النقابات التي وقعت على محضر الطعون المتعلقة بمباراة الدكاترة إلى خمس: نقابتان وقعتا يوم الإثنين 06 غشت 2012 (الجامعة الوطنية لموظفي التعليم والنقابة الديمقراطية للشغل ك.د.ش) وثلاث نقابات وقعت يوم الأربعاء 08 غشت 2012 (الجامعة الوطنية للتعليم والجامعة الحرة للتعليم والنقابة الوطنية للتعليم ف.د.ش). وعلى إثر هذه التوقيعات، التزم السيد مدير الموارد البشرية بإيصال ملف الدكاترة إلى السيد الوزير للنظر فيه في أقرب الآجال. واعترافا منهم بجميل النقابات التي تبنت ملف الدكاترة ودافعت عنه باستماثة ورفضت إلغاء مباراة مايو 2012 بالبث والمطلق، تجمهر الإخوة الدكاترة ورددوا هتافات من قبيل (تحية نضالية للأطر النقابية، بالوحدة والتضامن اللي بغيناه يكون يكون..) تشيد بمجهودات الأطر النقابية ونضالهم من أجل تسوية أوضاع الدكاترة وتغيير إطارهم إلى أستاذ التعليم العالي مساعد.
وبعد انصرام الوفود النقابية إلى الاجتماع داخل مديرية الموارد البشرية بوزارة التربية الوطنية، اجتمع الدكاترة المناضلون وتناقشوا مستجدات ملفنا المطلبي على ضوء توقيع النقابات الخمس الأكثر تمثيلية على محضر الطعون المتعلقة بمباراة الدكاترة دورة مايو 2012، مؤكدين أن الكرة الآن توجد في ملعب السيد الوزير، وأن الحل والعقد يوجدان بيده، خاصة بعد سقوط ورقة التوت عن ذريعة كثرة الطعون، ليتبين أن الأمر يتعلق بطعن واحد ووحيد يخص مادة واحدة داخل أحد المراكز، وأكدوا أن الدخول المدرسي المقبل سيكون إما بردا وسلاما على وزارة الوعود الواهية وإما نارا نضالية حارقة تأتي على الأخضر واليابس، يتحمل فيها المسؤولية كاملة معالي وزير التربية الوطنية بعدما وافقت النقابات على محضر الطعون وأعطت الضوء الأخضر للوزارة لتعجِّل بنشر نتائج مباراة أساتذة التعليم العالي مساعدين وبرمجة تواريخ لاحقة لمباريات أخرى.
في الأخير، ورغبة منهم في دفاعهم عن ملفهم المطلبي، وتحت شعار الحقوق تُنتزع ولا تعطى، قرر الدكاترة الحاضرون تنظيم وقفة احتجاجية ثالثة يوم الأربعاء 15 غشت 2012 ستحظى بموافقة ودعم وتوقيع النقابات الأكثر تمثيلية، وذلك للضغط على الوزارة للاستجابة لمطالبهم المستعجلة.
فكونوا في الموعد أيها الدكاترة الكرام، وناضلوا من أجل إفشال نوايا الوزارة في إقبار ملف الدكاترة. وليكن نضالنا نضالا ميدانيا بعيدا عن شاشات الحواسيب، وليكن نبراسنا "اذهب أنت وربك فقاتلا إنا معكما مقاتلون"، ولنوجه سهامنا إلى خصمنا الوحيد والأوحد وزارة التربية الوطنية في شخص وزيرها المتسرع السيد محمد الوفا. فالدكاترة جسد واحد يُكَمِّلُ بعضه بعضا.

وما ضاع حق من ورائه طالب
وإنها لعقبة واقتحام حتى النصر
عاشت وحدة الدكاترة

محمد الجناتي
المنسق العام لتجمع الدكاترة المطالبين بالإفراج عن نتائج مباراة الأساتذة المساعدين
الهاتف: 0661968786
الإيميل: medjanati@gmail.com

الجناتي محمد

المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 30/07/2012

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تقرير عن الوقفة الاحتجاجية الثانية التي نظمها تجمع 01 غشت للدكاترة المطالبين بالإفراج عن نتائج مباراة الأساتذة المساعدين

مُساهمة من طرف aziz docteur في السبت أغسطس 11, 2012 11:55 am

Salamo alaykom, s'il vous plaît chers frères, comment vous faites pour avoir l'autorisation pour passer un concours des professeurs assistants? répondez moi SVP ollah yarham alwalidin

aziz docteur

المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 08/08/2012

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى